القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير نص وصف البرق والمطر من كتاب المدرسي لسنة اولى ثانوي جذع مشترك علوم boudiafmsaaf

 الموضوع :وصف البرق والمطر 

-عبيد ابن  الابرص صفحة 47-






اكتشاف معطيات النص: 

-الظاهر الطبيعية التي شدت انتباه الشاعر هي، البرق و اعتراض السحاب له،  وقد شبهها بشدة بياض الصبح، ولاح هذا البرق من جهة جيل شطب،  اعقبه هطول المطر. 


-شبه الشاعر جبل شطب عندما علاه  اول السحاب بخاصرة حصان خالط البياض فيه السواد، كما شبه صوت الرعد برغاء الإبل المبحوحة و يوحي هذا الصوت بالرهبة و الخوف. 


مناقشة معطيات النص: 

-اعتماد الشاعر صيغة المبالغة (فعال) ليدل على قوة البرق. 



-الالفاظ الدالة على احوال السحاب. 



البياض، الهيدب، منصاح، ريط، مشرة. 


-في نص طباق بين (اعلاه،اسفله)،(اولاه،اعجاز) واثره المعنوي  التوضيح. 



-الصورة البيانية الاكثر توظيفا في النص هي: 

التشبيه  و اثره في النص ابراز المعنى. 



احدد بناء  النص

-نمط النص

وصفي. 


-خصائصه

الاكثار من الخبر،  النعت،  الحال، الاضافة،  الجمل، الاسمية. 

-استعمال الالوان و الاصوات. 

-استعمال المشابهة و المماثلة. 



أتفحص الاتساق و الانسجام

-القرالن اللغوية التي اهتدى اليها الشاعر للربط بين الجمل و المبارات هي حروف الجر و العطف و الضمائر. 



-يدل استيفاء الشاعر و صف الابل في البيت الثامن على خبرته و معرفته لاحوالها ممازاد المعنى  وضوحا و بيانا. 



اجمل اقوال

-وصف الشاعر مشهدا  طبيعيا نقله إلينا نقلا وجدانيا شبه نظرته الذاتية  واستهدامه المجاز المصبغ بالاعجاب و الانفعال وقد كان لأثر البيئة دور في بناء الخيال الشعري الشاعر حيث بدا متأثرا بها فوظف مختلف عناصرها. 

تحضير نصوص:

9/تحضير نص عمر الدسوقي صفحة 27 من تعلم سنة اولى ثانوي



تعليقات