القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير نص حاتم الطائي ص19 من تعلم سنة اولى ثانوي جذع مشترك علوم boudiafmsaaf

 

تحضير: نص حاتم الطائي ص19.



الموضوع: من الكرم العربي لحاتم الطائي ص19.




 البناءالفكري:

ج1-اقبل على الشاعر عابر سابيل سيري ليلا ويكابد المخاطر مذعورا كالمجنوني الذي طار عقلوه من شدة الفزع و الجوع.


ج2-إستقبال الشاعر ضيفه مرحباً  بعذبي الحديثي، وأوغذا نارا لطعامه و ادخله ليطمئنه و سيكن روعسه وقام الى اكرم ابله فذبحه اداءاً لواجب الضافة.


ج3-لم يجلس الي مساءلة ضيفه لتفادي  ارهاقه و احراجه  باسئله.


ج4-يدل ذلك على رحمته وأدبه مع ضيفه و كرم اصله وصفاء نيته، إذا لايرجو مقابلا على كرمه بدليل اطعامه لعابر سبيل غريب.


ج5-الكرم طبيعة متجذّرة في المجتمع الجاهلي متوارثة ابا عن جدْ.


التمثيل:

بذلك اوصاني ابي وبمثله كذلك
                                    اوصاه قديما أوائلة.


ج6: قيمة الكرم الاجتماعية سد حاجة الفقير و تطهير قلبه من الحسد و الحقد و الغيرة توضيد العلاقات الاجتماعية و تغزيز التكافل الاجتماعية، تنفية القلوب من الشح و الانانية حلول البركة بالمال، كسب الأجر و الثناء، ترشيح صاحبه لسيادة القبيلة.




من اسباب إنتشار الكرم في الجاهلية:

1/ قساوة الطبيعة الصحراوية و جدبها.

2/طول السقوره شقته مما يعرض المسافر ألي نفاد زاده.

3/كثرة الحروب و الغارات بين القبائل العربية المتنازعة مما يعرضها للنهب و السلب و الافتقار.

4/الحمد الجزيل الذي يجنيه اهل الكرم و السخاء الذين ينتشلون إخوانهم من ضائقة الجوع و الحروب بتحملهم ديات الفتلى.




  تلخيص النص:

-إستقبال الشاعر ضيفه مرحباً به وقام بإكرامه و إدخاله ليطعمه ويسكن روعته.

وقام أيضاً بذبح الأبل لكي يطعمه وليؤدي واجب الضيافة ولم يسأله حتى لايحرجه و يرهقه وهذا دليل على محبته و أدبه وأصله للكرم.


البناء اللغوي:


النمط الغالب على النص هو:

 النمط السردي ومن مؤشراته.

-مؤشرات الزمن بعد الهدوء:

السرى...قديما.

-مؤشرات المكان:

البيت، داخله.

الاحداث:

قدوم عابر سبيل، قيام الشاعر باستقباله،ذبح الناقة.


الشخصيات:

حاتم الطائي،عابر السبيل.



حروف الربط المستخدمة:

الواو: تدل على الجمع 
الفاء:تدل على الترتيب و التعقيب 
ثم:تدل على الترتيب و التراخي 




الصورة البيانية:

«دعا يائسا شبه الجنون»
شبه الشاعر الداعي بالمجنون وذكر المشبه (ضمير مستتر في الفاعل دعى )
و المشبه به(الجنون) وأداة التشبيه(شبه) و وجه الشبه (بائسا).
أثره في المعني:توضيح المعنى و تقريبه من ذهن المتلقي.


تحضير نصوص:

9/تحضير نص عمر الدسوقي صفحة 27 من تعلم سنة اولى ثانوي









تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق