تحضير: نص حاتم الطائي ص19.
الموضوع: من الكرم العربي لحاتم الطائي ص19.
البناءالفكري:
ج1-اقبل على الشاعر عابر سابيل سيري ليلا ويكابد المخاطر مذعورا كالمجنوني الذي طار عقلوه من شدة الفزع و الجوع.
ج2-إستقبال الشاعر ضيفه مرحباً بعذبي الحديثي، وأوغذا نارا لطعامه و ادخله ليطمئنه و سيكن روعسه وقام الى اكرم ابله فذبحه اداءاً لواجب الضافة.
ج3-لم يجلس الي مساءلة ضيفه لتفادي ارهاقه و احراجه باسئله.
ج4-يدل ذلك على رحمته وأدبه مع ضيفه و كرم اصله وصفاء نيته، إذا لايرجو مقابلا على كرمه بدليل اطعامه لعابر سبيل غريب.
ج5-الكرم طبيعة متجذّرة في المجتمع الجاهلي متوارثة ابا عن جدْ.
التمثيل:
بذلك اوصاني ابي وبمثله كذلك
اوصاه قديما أوائلة.
ج6: قيمة الكرم الاجتماعية سد حاجة الفقير و تطهير قلبه من الحسد و الحقد و الغيرة توضيد العلاقات الاجتماعية و تغزيز التكافل الاجتماعية، تنفية القلوب من الشح و الانانية حلول البركة بالمال، كسب الأجر و الثناء، ترشيح صاحبه لسيادة القبيلة.
من اسباب إنتشار الكرم في الجاهلية:
1/ قساوة الطبيعة الصحراوية و جدبها.
2/طول السقوره شقته مما يعرض المسافر ألي نفاد زاده.
3/كثرة الحروب و الغارات بين القبائل العربية المتنازعة مما يعرضها للنهب و السلب و الافتقار.
4/الحمد الجزيل الذي يجنيه اهل الكرم و السخاء الذين ينتشلون إخوانهم من ضائقة الجوع و الحروب بتحملهم ديات الفتلى.
تلخيص النص:
-إستقبال الشاعر ضيفه مرحباً به وقام بإكرامه و إدخاله ليطعمه ويسكن روعته.
وقام أيضاً بذبح الأبل لكي يطعمه وليؤدي واجب الضيافة ولم يسأله حتى لايحرجه و يرهقه وهذا دليل على محبته و أدبه وأصله للكرم.
البناء اللغوي:
النمط الغالب على النص هو:
النمط السردي ومن مؤشراته.
-مؤشرات الزمن بعد الهدوء:
السرى...قديما.
-مؤشرات المكان:
البيت، داخله.
الاحداث:
قدوم عابر سبيل، قيام الشاعر باستقباله،ذبح الناقة.
الشخصيات:
حاتم الطائي،عابر السبيل.
حروف الربط المستخدمة:
الواو: تدل على الجمع
الفاء:تدل على الترتيب و التعقيب
ثم:تدل على الترتيب و التراخي
الصورة البيانية:
«دعا يائسا شبه الجنون»
شبه الشاعر الداعي بالمجنون وذكر المشبه (ضمير مستتر في الفاعل دعى )
و المشبه به(الجنون) وأداة التشبيه(شبه) و وجه الشبه (بائسا).
أثره في المعني:توضيح المعنى و تقريبه من ذهن المتلقي.
h98y bt5
ردحذف